أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار عن  بدء مرحلة التقدم للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2020/2021 خلال الفترة  من اليوم الثلاثاء الموافق 20 من أكتوبر الجاري وحتى يوم الإثنين الموافق 26 أكتوبر، كما أن إعلان البرامج الجديدة للفرز الثاني متوفر في الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد اعتبارا من ظهر اليوم الثلاثاء، ويستطيع الطالب التعرف على البرامج الشاغرة والجديدة من خلال صفحة تسجيله بالنظام بوصلة البرامج المستوفي لشروطها، وأعلن المركز في وقت سابق عن جدول مواعيد التسجيل والقبول للفرز الثاني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2019/2020.

وأكد الدكتور حمد بن خلفان النعماني المدير العام لمركز القبول الموحد بأنه يحق لجميع طلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2019/2020 المسجلين بنظام القبول الموحد سابقاً، وغير المسجلين من التقدم إلى المقاعد الشاغرة والمستجدة للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2020/2021، سواءً الحاصلين منهم على عرض سابق أو غير الحاصلين على ذلك باستثناء الطلبة المقبولين في برامج البعثات الخارجية الذين استلموا حزمة السفر.

وأضاف بأن المركز سمح بهذا الإجراء لهذا العام فقط، نظرا للمبادرات التي تقدمت بها عدد من مؤسسات التعليم العالي، وجهات أخرى لتوفير منح دراسية إضافية لدفعة هذا العام. حيث أن الطالب المقبول في برنامج ما في الفرز الأول (سواءً أنهى إجراءات التسجيل أم لا)، يمكنه التنافس في الفرز الثاني على البرامج الواقعة أعلى الخيار المقبول فيه بالفرز الأول (في حال وجود شواغر بها ) تلقائياً دون الحاجة إلى إضافتها من جديد في النظام، أما الطالب غير الحاصل على أي برنامج دراسي، يمكنه التنافس في جميع البرامج الدراسية التي قام بالتقدم إليها سابقاً في الفرز الأول (في حال وجود شواغر بها)، كما يحق لجميع الطلبة إضافة البرامج الدراسية الشاغرة أو الجديدة من خلال صفحة تسجيلهم بالنظام. كما يحق  لطلبة الدور الثاني أيضاً التقدم إلى البرامج الدراسية الشاغرة أو الجديدة المُعلن عنها، علماً بأن نتائج الفرز الخاص بهم ستظهر بعد ظهور نتائجهم الدراسية النهائية. وينصح المركز الطلبة بضرورة الالتزام بمواعيد التسجيل والقبول المُعلنة، ومتابعة الأخبار والإعلانات التي ستصدر عنه خلال الفترة القادمة، والتركيز على المعلومات المتوفرة بها قبل الشروع في عملية اختيار البرامج الدراسية لتفادي الوقوع في إساءة الاختيار. علماً بأن المركز ينشر في حسابات التواصل الإجتماعي التابعة له جميع المستجدات، والعديد من النصائح المتعددة التي تخص مراحل التسجيل.