Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech

الأكثر قراءة :

وزارة التعليم العالي
سلطنة عمان

الأسئلة الشائعة

 
رقم هاتف المركز : 24340900 فاكس : 24340702
إن كنت عمانيا يمكنك ذلك في حال حققت شروط التقدم الى مؤسسات التعليم العالي الحكومية أو البعثات أو المنح الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة أو البعثات والمنح خارج السلطنة.
سيبدأ المركز باستقبال طلبات التسجيل اعتباراً من 01/04 ولغاية 01/06.
يمكنك التقدم بطلب الالتحاق باستخدام إحدى الوسائل التالية: الموقع الالكتروني للمركز، أو من خلال خدمة التسجيل عبر الرسائل النصية القصيرة، أو خدمة تطبيق الهواتف الذكية ولن تكون هناك أية طلبات ورقية.
لا. التسجيل يكون إلكترونياً فقط.
البرامج التي تمثل أفضل خياراتك يجب أن أن تكون في أعلى القائمة والبرامج التي تمثل أقل أولوية تكون في أسفل القائمة.
لا. ليس من الضروري ذلك، وإنما يجب أن لا يقل عدد خياراتك عن 12 خياراً. مع ذلك، ينصح بتعبئـة أكبر عدد من الخيارات حتى تتيح لنفسك فرصة أكبر للحصول على أحد المقاعد الدراسية.
بعد تسجيل طلبك إلكترونياً, ستحصل على رقم التسجيل (الرقم السري) من النظام الإلكتروني للمركز, وهذا الرقم دليل على أن طلبك قد تم تسجيله في النظام ويجب عليك الاحتفاظ به في مكان آمن دائماً.
لن تتمكن من دخول نظام التسجيل لإجراء أي تغيير في الفترة من 2 يونيو حتى إعلان النتائج النهائية لدبلوم التعليم العام في يوليو. وبعدها ستكون هناك فترة يحددها المركز ويمكنك من خلالها إجراء تعديل على طلبك الأصلي، وذلك بعد ظهور النتائج النهائية لدبلوم التعليم العام.
لا . لأن الأفضلية تقاس بدرجاتك واستيفائك شروط القبول في التخصص الذي تقدمت إليه واختيارك للبرنامج.
لا يمكنك ذلك بعد إنتهاء المدة , ولكن هناك إستثناء واحد وهو وجود شاغر في برامج معينة وعدم وجود أي متقدم مؤهل في قائمة الإنتظار. في هذه الحالة سوف يعلن عن وجود شاغر في موقع مركز القبول الموحد ووسائل الإعلام الأخرى ويمكن التقدم للتسجيل لشغل الشاغر فقط.
بعد انتهاء مرحلة تعديل الرغبات سيقوم مركز القبول الموحد بالاعلان عن المقبولين للدورة الأولى من الفرز لملء المقاعد المقدمة من مؤسسات التعليم العالي. في حال حدثت شواغر ستكون هناك دورة فرز ثانية. سيعلن موعدها في حينه على موقع المركز.
يمكنك الدخول إلى موقع مركز القبول الموحد باستخدام رقم مركز القبول -الذي حصلت عليه من النظام عند التسجيل الأول, وأيضا عن طريق الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني للطلبة الذين زودوا المركز بأرقام هواتفهم النقالة أو بريدهم الإلكتروني.
يجب عليك إبلاغ المركز بقبولك العرض ويمكنك فعل ذلك بالدخول إلى موقع المركز أو بإرسال رسالة نصية (SMS) إلى مركز القبول الموحد بقبول العرض, مع أفضلية الدخول إلى موقع المركز أو تطبيق الهواتف الذكية.
إذا لم تقبل بالعرض خلال الفترة المحددة لذلك سيسحب منك ويقدم لمتقدم آخر يليك في الترتيب ولن يكون من حقك المطالبة به لاحقاً.
لا تفعل شيئاً, إن عدم ردك بقبول العرض تلقائياً يعني عدم قبولك بالعرض, لذا من الأهمية ردك بقبول العرض لأن عدم الرد يعني رفضك للعرض المقدم لك.
نعم , في حال أن العرض المقدم لك لم يكن اختيارك الأول, لأن من حقك الحصول على الاختيار الأعلى إذا حدث شاغر فيه ولكن ليس هناك ضمان بحصولك على مقعد في إختيارك الأعلى لأنه يعتمد على وجود شاغر فيها.
لا. قبولك بعرض ما لا يعني حرمانك من اختياراتك الأعلى. سواء قبلت بالعرض الذي عرض عليك أو لم تقبل آلياً ستنافس في اختياراتك التي تسبقه في الترتيب إذا حدث فيها شاغر وكنت متصدراً قائمة الانتظار، وذلك في الفرز الثاني.
يمكنك معاودة تقديم طلب الالتحاق في حال وجود شاغر في تخصصات معينة ولم تكن هناك قائمة انتظار في هذه التخصصات , والتي ستعلن عنها للجميع في الصحف كفرص جديدة للفرز الثاني.
لا تحتاج لزيارة المركز سواء للتسجيل أو لقبول العروض.
زيارتك للمركز لا تفيدك بشئ. إذا كان من حقك الحصول على مقعد سوف تحصل عليه تلقائياً. وإذا كان لديك أي استفسار أرسل السؤال بالبريد الإلكتروني أو من خلال شبكات التواصل الاجتماعي وسوف يرد عليك. وإذا لم تكن من ضمن المؤهلين للحصول على مقعد فزيارتك للمركز لن تغير شئياً كما أن معظم ما تحتاج إلى معرفته سوف تجده في دليل الطالب. فلا تتكبد مشاق أنت في غنى عنها فالمركز أنشئ ليوفر على الطلبة وأولياء أمورهم التعب والمشقة وهدر الوقت والمال.
لا. إذا كان من حقك الحصول على مقعد سوف تحصل عليه تلقائياً.
لا حاجة لذلك لأن خطوط الهاتف في وقت توزيع المقاعد ستكون مشغولة وأفضل وسيلة للتواصل مع مركز القبول الموحد هو البريد الإلكتروني أو من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.
لا يمكنك ذلك ولا يمكن لأحد الحصول على أي امتيازات لأن المنافسة تقوم على الدرجات وعلى استيفاء الطالب لأدنى شروط القبول في التخصصات المطروحة.
لا. فقط نتائجك واختيارك للبرنامج هي الفيصل في القبول أو عدم القبول. فإذا كانت نتائجك لا تؤهلك لدراسة تخصص معين فلا يمكنك القبول فيها ولا يوجد أي شخص يمكنه تغيير وضعك أو دعمك للحصول على ما هو ليس لك فمن أولى أساسيات أهداف إنشاء مركز القبول الموحد هو تحقيق الشفافية والعدالة بين جميع المتقدمين.
في حالة فقدك لرقمك السري،ارسل رسالة نصية (SMS) من أي هاتف نقال إلى الرقم (90190) تحتوي على الحرف (R) وبجواره الرقم المدني وسوف تستلم بعد ذلك رسالة نصية من المركز تزودك بالرقم السري على رقم هاتفك المسجل بالمركز.
عليك التواصل مع المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم والعمل على تصحيح البيانات الخاطئة علماً أنه توجد أرقام للتواصل معهم قد تم ذكرها في دليل الطالب.
يستطيع الطالب التعرف على البرامج الدراسية التي يمكنه التقدم إليها من خلال وصلة مشاهدة البرامج المستوفي لشروطها في نظام القبول الإلكتروني.
عليك طلب المساعدة من أخصائيي التوجيه المهني أو التواصل مع المركز عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي (التويتر أو الفيسبوك) أو البريد الإلكتروني public.services@mohe.gov.om
يمكنك التقدم إلى (12) برنامجاً دراسياً كحد أدنى، ويمكن الزيادة على ذلك بحسب ما ترغب من البرامج التي تستوفي لشروط التقدم إليها.
سوف تفقد فرصتك في التنافس على البرامج المطروحة في دليل الطالب ولن تتمكن من التسجيل إلا اذا تم طرح برامج جديدة بعد إصدار الدليل.
الطلبة الحاصلون على الشهادات المعادلة لدبلوم التعليم العام من خارج السلطنة إذا لم يقوموا بتحميل نسخة من كشف العلامات والبطاقة المدنية وشهادة المعادلة من وزارة التربية والتعليم - إذا تطلب ذلك -في الوقت المحدد لذلك، فلن يحق لهم التنافس على المقاعد المعروضة ويعتبر تسجيلهم لاغياً.

الأخطاء الشائعة

1. عدم اختيار الطالب لحالة الضمان الاجتماعي.

2. عدم ترتيب الطالب لرغباته حسب الاولوية.

3. اعتبار الطالب ظهور العرض له قبول فيذهب الى المؤسسة دون تأكيد العرض.

4. تسجيل الطالب لارقام هواتف غير صحيحة.

5. عدم متابعة الصحف المحلية وملاحظة الاعلانات من المركز.

6. عدم متابعة اعلانات مركز القبول الموحد بخصوص مواعيد التسجيل وظهور نتائج الفرز وفترة قبول العرض.

7. عدم تأكيد العرض في الفترة المحددة لقبول العرض.

8. عند قبول العرض عن طريق الرسائل النصية ارسال رقم المركز عوضا عن رقم البطاقة الشخصية..

9. عدم مراعاة اسس القبول وعدم اتباع الارشادات في كيفية اختيار البرامج في المؤسسات التعليمية.

10. تسجيل الطلبة خريجي الدبلوم التعليم العام من داخل السلطنة في خانة الطلبة خريجي الشهادة العامة من خارج السلطنة

11. عدم قراءة دليل الطالب ومعرفة طريقة التسجيل وشروط قبول الطالب في أي تخصص.

12. اعطاء رقم المستخدم ورقم التسجيل لطالب اخر للتسجيل عنه.

13. عدم التأكد من البيانات الشخصية للطالب في الموقع.

14. خيارت الطالب المحدودة حيث ان بعض الطلبة يقوم بالتسجيل في عدد قليل من المؤسسات.

15. عدم متابعة عمليات التسجيل باستمرار في حالة حدوث شاغر او اكثر من فرز.

16. التاخر في عملية التسجيل.

17. عدم اعتماد المقعد.

18. تعذر الاتصال بالطالب وذلك بسبب قيام بعض الطلبة بتغيير ارقامهم الشخصية .

19. عدم حصول الطلبة الذين سجلوا في بعثات الدخل المحدودعلى ما يفيد ان راتب ولي الامر اقل من 600 ريال.

20. طلبة الضمان الاجتماعي او الدخل المحدود لم يقم بأختيار الحالة والبرامج لهذه الفئة.

21. الاعتماد على اشخاص آخرين في التسجيل.

22. عدم الاستفسار عن أية أسئلة تخطر في بال الطالب.

23. الاعتقاد بأن القبول يعتمد على المجموع الكلي والنسبة التنافسية.

24. عدم التمهل والدقة في اختيار البرامج الدراسية حسب ترتيب الأفضلية.

We use cookies to improve our website and your experience when using it. Cookies used for the essential operation of this site have already been set. To find out more about the cookies we use and how to delete them, see our privacy policy.

  I accept cookies from this site.
EU Cookie Directive Module Information
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech