تبدأ مرحلة التسجيل بنظام القبول الموحد للتقدم إلى مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة والبعثات والمنح الخارجية للمرحلة الجامعية الأولى في الأول من شهر إبريل وحتى الأول من شهر يونيو من كل عام. ويستفيد من نظام القبول الموحد للمرحلة الجامعية الأولى كل من الطلبة العمانيون الحاصلون على دبلوم التعليم العام من داخل السلطنة أو الطلبة العمانيون من حملة الشهادات المعادلة لدبلوم التعليم العام من داخل أو خارج السلطنة خريجو العام الدراسي الحالي.

ويمكن للطالب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني أو تطبيق التحق للهواتف الذكية أو خدمة الرسائل النصية القصيرة. حيث يقوم الطالب بالولوج إلى النظام الإلكتروني ومن ثم اختيار البرامج الدراسية التي يرغب بالالتحاق بها من خلال تعبئة الإستمارة المعدة لذلك. 

وخلال هذه المرحلة ينصح الطالب بالآتي:

- الإطلاع على دليل الطالب وقراءة التعليمات الواردة فيه بكل عناية.

- التعرف على البرامج الدراسية التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية وشروط الإلتحاق بها.

- الاختيار من بين البرامج الدراسية المعروضة وترتيبها ترتيباً تنازلياً حسب المفضلة لديه.

- استشارة ولي الأمر وأخصائيي التوجيه المهني وأصحاب الخبرة والاختصاص عند اختيار البرامج الدراسية.

- التعرف على معلومات أكثر عن البرنامج الدراسي ومجالات العمل المرتبطة بالتخصص من خلال محرك البحث عن وصف البرامج الدراسية، حيث تقوم مؤسسات التعليم العالي بتزويد محرك البحث بالمعلومات والبيانات الواردة فيه.

- التأكد من صحة البيانات الشخصية الواردة في نظام القبول الإلكتروني ( الإسم، تاريخ الميلاد، النوع ، الرقم المدني، أرقام الهواتف، البريد الإلكتروني)، لما لهذه البيانات من أهمية قصوى.

- التأكد من التسجيل في المواعيد المحددة لذلك، وإدخال وحفظ البيانات بطريقة صحيحة.

- قيام جميع الطلبة الدارسين في الصف الثاني عشر بالتسجيل في النظام بغض النظر عن نتائجهم الدراسية وحالة نجاحهم في الفصل الدراسي الأول.

 

8خطوات عليك إتباعها في نظام القبول الإلكتروني في مرحلة التسجيل