Listen to this page using ReadSpeaker
    بحث
نبذة عامة عن النظام الإحصائي للتعليم العالي
تعريف النظام الإحصائي للتعليم العالي

تأسس النظام الإحصائي للتعليم العالي في عام 2009، ويقوم إلكترونيا بجمع ونشر بيانات عن قطاع التعليم العالي في السلطنة تتمثل في الطلبة والأكاديميين والإداريين والبيانات المالية والتعريفية في جميع مؤسسات التعليم العالي، وبيانات الطلبة العمانيين المبتعثين إلى دول خارج السلطنة. حيث تقوم مؤسسات التعليم العالي والمديرية العامة للبعثات والأجهزة الحكومية المختصة بتحميل ملفات لهذه البيانات عبر الانترنت بناء على فترة زمنية وحقول ومعايير وضوابط فنية محددة. ويتولى مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي إدارة هذا النظام والإشراف عليه.

علما بأن طبيعة البيانات التي تجمع سنوية ثابتة تمثل عام أكاديمي لكل مؤسسات التعليم العالي، وتجمع خلال ثلاثة أشهر من كل عام.

 

أهداف النظام الإحصائي للتعليم العالي

يهدف النظام إلى توفير قاعدة بيانات إحصائية متكاملة ودقيقة عن قطاع التعليم في السلطنة لمساعدة متخذي القرار والجهات الأخرى في وضع الإستراتيجيات والخطط التي من شأنها تسهم في تطوير نظام التعليم العالي في السلطنة، بالإضافة إلى توفير تلك البيانات إلى مراكز البحوث والدراسات والجهات الأخرى لغرض البحث العلمي.

 

مكونات النظام الاحصائي

بيانات البنية التحتية والتعريفية للمؤسسة التعليمية: وتمثل بيانات البنية التحتية للمؤسسة التعليمية من حيث أعداد قاعات المحاضرات ومراكز الحاسب الآلي وغيرها.
بيانات الطلبة: تمثل البيانات الشخصية للطالب وبياناته الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي.
بيانات العاملون: تمثل البيانات الشخصية للموظف وبياناته العلمية والعملية.
البيانات المالية: تمثل المصاريف والإيرادات المالية للمؤسسة التعليمية.

م نوع الوحدة الاحصائية
1 بيانات البنية التحتية والتعريفية للمؤسسة التعليمية
2 بيانات الطلبة
3 بيانات العاملون
4 البيانات المالية

 

المؤسسات والجهات المستفيدة من بيانات النظام الإحصائي للتعليم العالي:

- مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة

- المؤسسات والجهات الحكومية

- مجالس ومراكز البحوث والدراسات

-المجالس الأكاديمية

-الباحثون والدارسون

-المجتمع العماني

-المنظمات الدولية


 

الخدمات الإلكترونية التي يقدمها النظام الإحصائي للتعليم العالي:

- توفير بيانات إحصائية عبر خدمة الرسائل النصية القصيرة.
- إستخراج التقارير الإحصائية إلكترونياً عبر نظام النشر الإلكتروني، وهو نظام يتيح للمؤسسات التعليمية وبعض الجهات الآخرى إختيار المتغيرات المطلوبة وتصميم الجدول الإحصائي حسب تلك المتغيرات.
- بوابة تبادل البيانات، حيث تتيح هذه البوابة لمؤسسات التعليم العالي وبعض الجهات المختصة توفير بياناتها المطلوبة للنظام الإحصائي ومراجعتها والإطلاع عليها ومن ثم إعتماداها إلكترونياً.

 

الرؤية المستقبلية للنظام الإحصائي للتعليم العالي:

تعمل وزارة التعليم العالي ممثلة في مركز القبول الموحد وبالتنسيق مع الهيئة العامة لتقنية المعلومات على مشروع لتطوير النظام الإحصائي هدفه ربط إلكتروني مع مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، بحيث تجمع بيانات قطاع التعليم العالي بطريقة دينامكية وفورية في قاعدة بيانات مركزية وموحدة، وذلك لتسهيل عملية تبادل البيانات مع الجهات الحكومية التي تعتمد على هذه البيانات في إتخاذ القرارات وإعداد الخطط والإستراتيجيات المستقبلية للسلطنة كسجل القوى العاملة، ووزارة الخدمة المدنية والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات وغيرها من الجهات التي تطلب بصورة مستمرة بيانات صحيحة ومحدثة لقطاع التعليم العالي، كما يسهل لهذه الوزارة متابعة الطلبة الدارسين بمؤسسات التعليم العالي الخاصة على نفقتها الخاصة من حيث سير الدراسة والمصاريف المترتبة على ذلك وغيرها من الأمور المرتبطة بالعملية التدريسية كالهيئة التدريسية والإدارية الخاصة بكل مؤسسة تعليمية.

 

التحديات والصعوبات:

تواجه مركز القبول الموحد بعض التحديات والصعوبات في عملية جمع البيانات الخاصة بالنظام الإحصائي للتعليم العالي من مؤسسات التعليم العالي منها:

-عدم توفر بعض البيانات المطلوبة للنظام الإحصائي لدى بعض مؤسسات التعليم العالي.
-عدم وجود أنظمة إلكترونية للقبول والتسجيل في بعض مؤسسات التعليم العالي.
-عدم وجود قسم خاص في بعض مؤسسات التعليم العالي يختص بالتعامل مع النظام الإحصائي للتعليم العالي.
-عدم التزام بعض مؤسسات التعليم العالي بتوفير البيانات الخاصة بهذا النظام في الفترات التي يحددها مركز القبول الموحد.
-عدم وجود تصانيف إحصائية موحدة بين المؤسسات الحكومية مما يعيق عملية الربط الإلكتروني معها.

 

 

روابط سريعة