Listen to this page using ReadSpeaker
    بحث
إجراءات تقديم طلب الحصول على مقعد دراسي

اقرأ هذا الدليل بكل عناية لتتمكن من معرفة متطلبات أي برنامج دراسي تود اختياره ويتناسب مع رغباتك وقدراتك وتطلعاتك المستقبلية.

  • 1) يتوقع أن تكون رغباتك في هذه المرحلة من البرامج الدراسية التي تنوي اختيارها لدراستك الجامعية مبنية على المواد التي درستها بالصفين الحادي عشر والثاني عشر. والدليل الذي بين يديك يحتوي على جميع البرامج الدراسية التي يمكن التقدم إليها بمختلف مؤسسات التعليم العالي.
  • 2) يعتبر تحديد المستقبل الوظيفي أمراً حيويا بالنسبة لك لذلك يجب عليك التعرف إلى المهن المتاحة والملائمة والتي تتفق مع اهتماماتك وقدراتك واستعدادك الفطري ، وبعد أن تقرر بشأن المهن التي يمكن أن تعمل بها يجب أن تنتقل إلى اختيار البرامج التي تقوم بإعدادك للإلتحاق في هذه المهنة أو تلك.
  • 3) يمكنك من خلال الموقع الإلكتروني لنظام القبول الموحد أو نظام الرسائل القصيرة التقدم بطلب واحد يحتوي على اربعين (40) برنامجاً دراسياً مدعوماً من الحكومة (كاملاً أو جزئياً). تمثل رغباتك للدراسة الجامعية في المؤسسات الحكومية والبعثات الداخلية في الجامعات والكليات الخاصة داخل السلطنة، والبعثات الخارجية في مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة.
    • - الفترة الأولى للتسجيل ستكون خلال فترة التقديم الأولى والتي ستكون من الأول من شهر إبريل وإلى الأول من شهر يونيو من كل عام ، ويمكنك تعديل خياراتك بعد ظهور نتائج الإمتحانات النهائية. لذلك ننصحك بتعبئة اختياراتك من البرامج الدراسية بالإستمارة المرفقة بدليل الطالب ، والإحتفاظ بها لكي تتذكر أولوياتك من البرامج المختارة.
  • 4) تأكد من صحة بياناتك الشخصية ( الإسم، تاريخ الميلاد، نوع الجنس، رقم البطاقة المدنية) التي تم توفيرها من قِبل وزارة التربية والتعليم ، أو أحضر ما يفيد من وزارة الداخلية ما يثبت أحقيتك في التنافس على المقاعد الحكومية المعروضة من قِبل المركز، والتأكد من صحة بياناتك من وزارة التنمية الاجتماعية إن كنت من أسرة يشملها الضمان الإجتماعي مع ذكر الدائرة أو المركز الذي حصلت منه على بطاقة الضمان الإجتماعي ، وفي حالة وجود أي خطأ مراجعة دائرة التقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم.
  • 5) استكمل البيانات المطلوبة كافة، مع الحرص على وجود أرقام هواتفك وبريدك الإلكتروني، والتي من شأنها أن تمكن مركز القبول الموحد من الإتصال بك إذا تقرر عرض مقعد دراسي عليك. لذلك من الضروري جدا تزويدنا برقم هاتفك النقال لأهميته في استقبال رسائل مهمة من المركز مثل عرض مقعد دراسي عليك أو تغيير في بعض متطلبات البرامج وغيرها. ويفضل دائما أن يكون الهاتف النقال لك ولا يستخدمه شخص آخر حتى لا تترك فرصة لضياع معلومة مهمة من المركز تحدد مستقبلك ، وإن استحال ذلك واستخدمت هاتف نقال شخص آخر فيجب أن تثق به تمام الثقة حتى ينقل لك المعلومة صحيحة كما وردت إلى الهاتف النقال ، ويجب أن تتذكر ذلك في حالة سفرك خارج السلطنة.
  • 6) تحدد مؤسسات التعليم العالي المتطلبات الدنيا لكل برنامج، لذا يجب عليك التأكد من تحقيقها قبل التقدم للإلتحاق بأي برنامج دراسي، وعليه عند التقدم لأي برنامج يرجى التأكد من أنك مستوفٍ لأدنى متطلبات الإلتحاق بذلك البرنامج.
  • 7) يمكنك أن تتقدم لبرنامج ترغب فيه ولكنك تظن أنه يتطلب من النتائج في الإمتحانات ما لا تتوقع إحرازه. لا داعي لأن تقلق في مثل هذه المواقف لأن النظام يعمل بطريقة مرنه ، فإذا لم توفق في الحصول على التخصص الذي تطمح إليه فإن ذلك لن يؤثر على فرصتك في الحصول على الخيار الذي يليه من حيث ترتيب خياراتك.
  • 8) يجب أن ترتب البرامج الدراسية التي ترغب في دراستها حسب الأفضلية، لأن النظام الإلكتروني للقبول يعمل على تلبية أفضل رغباتك. تجنب الاختيار بناءً على توقعاتك في نتائج الإمتحان فقط وتجنب التخمين والإفتراض ولا تستمع إلى الشائعات وننصحك بالتواصل مع أخصائي التوجيه المهني بمدرستك أو بالمنطقة أو الإتصال بمركز القبول الموحد في حالة الشك أو إذا إلتبس عليك أمر ما.
  • 9) ننصح الطالب بإختيار عدد لا يقل عن (40) برنامجاً من البرامج المستوفي متطلباتها في المؤسسات كافة ، وعدم الاكتفاء بخياراته من البرامج ذات المتطلبات العالية وذلك ضماناً له للحصول على إحدى البرامج المختارة .
  • 10) عليك التواصل مع المركز إذا لم تتمكن من التقدم للحد الأدنى (6 إختيارات) من البرامج وذلك لتخفيض الحد الأدنى من عدد البرامج المطلوب منك اختيارها.
  • 11) ننصحك أن تتجنب في ظل هذا النظام الإعتماد على مجرد التخمين في اختيار تخصصاتك بناءً على توقعاتك في نتائج الإمتحانات، بل إن أهم ما ينبغي عليك القيام به قبل كل شيء هو اختيار برامجك الدراسية بناءً على رغباتك الحقيقية. لأن هناك خطأً شائعاً لدى كثير من الطلبة حيث يقوم بعضهم بتحديد أفضلياته بناءً على توقعاته في نتائج الإمتحانات.
  • 12) في شهر يوليو وبعد استلام نتائج الإمتحانات النهائية ستتوفر لك فرصة أخرى لتغيير البرامج التي اخترتها في الطلب المبدئي (1/4-1/6)، ويكون هذا هو الترتيب النهائي لخياراتك (طلب الإلتحاق النهائي). كذلك على الطلبة الذين يجلسون لإمتحانات الدور الثاني القيام بتغيير رغباتهم من البرامج – إذا رغبوا في ذلك- في هذه الفترة (شهر يوليو) لأنه لن تكون لهم فرصة لتغييرها بعد ظهور نتائج الدور الثاني.
  • 13) بعد استلام الترتيب النهائي للخيارات حسب الأفضلية يتم عرض المقاعد الدراسية عليك حسب ترتيب الإستحقاق (أي أن كل متقدم من المتقدمين المستحقين سوف يحصل على عرض واحد بمقعد دراسي واحد، وهذا المقعد سيكون بناء على أعلى رغبة يكون الطالب مستحقاً لها إعتماداً على نتائج الإمتحانات وشروط المؤسسة المتقدم إليها كل طالب).
  • 14) سيتم إعطاؤك تاريخاً محدداً لقبولك العرض المقدم لك من النظام للبرنامج أوالتخصص الذي تم قبولك فيه وعليك الرد بالقبول أو الرفض قبل انتهاء الموعد المحدد لذلك، وإذا لم تقم بإخطار مركز القبول الموحد بحلول الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت السلطنة من آخر يوم محدد للرد سوف تفقد حقك في الحصول على المقعد الدراسي ، ولا يحق لك المطالبة به بعد ذلك.
  • 15) في حالة عدم تأكيدك لقبول البرنامج أو التخصص المعروض عليك في الفترة المحددة، سيسحب منك تلقائياً وسيتم عرضه على متقدم آخر تنطبق عليه شروط الإلتحاق ويليك في الترتيب بقائمة الإنتظار لنفس البرنامج.
  • 16) تأكد من المواعيد المحددة لإستكمال إجراءات التسجيل وتقديم الأوراق الثبوتية بالمؤسسة التعليمية التي قُبلت بها. حيث إن تأخرك عن الموعد المحدد سيحرمك من المقعد الدراسي وسيعاد توزيعه لطالب آخر مستحق له.
  • 17) سيتم إرسال رسالة قصيرة لك تفيد إستكمالك كافة إجراءات القبول بالمؤسسة، وعليك عدم مغادرة المؤسسة إلا بعد إستلام تلك الرسالة.

الخطوات التي يجب إتباعها عند التسجيل في النظام:



* الطلبة الحاصلين على الشهادات الدولية والشهادات المعادلة لدبلوم التعليم العام من داخل وخارج السلطنة.


1. الطلبة الحاصلين على الشهادات المعادلة لدبلوم التعليم العام من خارج السلطنة لا يحق لهم التنافس على المقاعد المعروضة ما لم يقوموا بإرسال نسخة من كشف العلامات وجواز السفر أو البطاقة المدنية في الوقت المحدد ويعتبر تسجيله لاغياً.

وبإمكان الطلبة إرسال الوثائق المطلوبة بالطرق التالية:

  • - تسليمها شخصياً إلى المركز، مع ضرورة استلام إيصال بذلك من موظف المركز.
  • - عن طريق الفاكس، مع ضرورة الإحتفاظ بإيصال الفاكس.
  • - بالبريد الإلكتروني، مع ضرورة الإحتفاظ برد المركز الذي يؤكد استلامه للوثائق.
  • - كما يمكنك إرسال الوثائق عبر البريد، إلا أنه يجب أن تأخذ في الحسبان أن أي تأخير قد يتسبب لك في فقدان فرصة النظر في طلبك.
 

روابط سريعة