مرحلة تعديل الرغبات تبدأ يوم السبت 7 أغسطس وتستمر لغاية يوم الثلاثاء 17 أغسطس 2021

يستعد مركز القبول الموحد لفتح مرحلة تعديل الرغبات في نظام القبول الموحد لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2020/2021، وذلك ابتداءً من يوم السبت 7 أغسطس وتستمر لغاية يوم الثلاثاء 17 أغسطس 2021. على أن تُعلن نتائج الفرز الأول في يوم الأحد الموافق 5 سبتمبر القادم.

وحول استعدادات المركز لمرحلة تعديل الرغبات صرح الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد قائلاً: تعتبر مرحلة تعديل الرغبات من أهم مراحل التسجيل والقبول حيث يُتاح للطلبة اختيار البرامج الدراسية في النظام بشكلها النهائي. وقد أعلن المركز مسبقاً عن مستجدات البرامج الدراسية لمرحلة تعديل الرغبات عبر قنوات التوعية التابعة له (الموقع الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي)، أبرزها مساهمة بعض شركات القطاع الخاص ومؤسسات التعليم العالي الخاصة بمنح دراسية معفية الرسوم، بالإضافة إلى منح أكثر من 1200 منحة جزئية الرسوم. كما أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار طرحت ولأول مره بعثات داخلية للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة جزئية الرسوم بالإضافة إلى البعثات الدراسية كاملة الرسوم وذلك بهدف زيادة عدد المقاعد الدراسية في البعثات الداخلية.

وأضاف النعماني: بلغ عدد المقاعد الدراسية التي وردت من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات الداخلية والمنح المقدمة من القطاع الخاص للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والبعثات الخارجية ومنح الدول الشقيقة للعام الأكاديمي 2021/2022 (33320) مقعداً دراسياً، منها (20040) مقعداً دراسياً بمختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية، و(414) في البعثات والمنح الخارجية، بينما بلغ عدد البعثات والمنح الداخلية للدراسة بالجامعات والكليات الخاصة (12866) بعثة ومنحة، حيث زادت أعداد المقاعد الدراسية لهذا العام عن العام المنصرم بنسبة وصلت إلى 17.4% .

ويؤكد النعماني بأن أهم الخطوات التي على الطلبة التركيز عيها خلال مرحلة تعديل الرغبات، هي قراءة إعلان مستجدات البرامج الدراسية بدقة وتركيز، وإجراء التعديلات التي يرغب الطالب بها في النظام (إختيار البرامج الدراسية وترتيبها)، وإستشاره ولي الأمر وإشراكه في عملية التسجيل، وفيما يخص طلبة المؤهلات الدولية أو الدارسين خارج السلطنة أو طلبة الدور الثاني فعليهم تعديل اختياراتهم من البرامج الدراسية أيضاً خلال مرحلة تعديل الرغبات حتى وإن كانت نتائجهم ستصدر متأخرة، وبالنسبة للدارسين لمؤهلات غير عمانية عليهم تحميل نسخة من المؤهل الدراسي، والبطاقة الشخصية، ووثيقة المعادلة من وزارة التربية والتعليم بالسلطنة إن تتطلب ذلك بصفحة تسجيلهم بنظام القبول الموحد في موعد أقصاه 15 أغسطس الجاري. ويمكن للطلبة الحاصلين على مؤهلات غير عمانية التقدم بطلب معادلة شهادة دراسية عن طريق مركز القياس والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم أو على البريد الإلكتروني  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

وحول الإستفسارات المتعلقة بطلبة الدور الثاني فإن أحقيتهم في التنافس على البرامج الدراسية التي قاموا بتسجيلها محفوظة وفق ما نصت عليه اللائحة التنظيمية لنظام القبول الموحد، حيث يقوم المركز بتحديد البرامج الدراسية التي يمكن أن يُقبل فيها الطلبة الذين تظهر نتائجهم الدراسية بعد الفرز الأول حسب اختياراتهم للبرامج وترتيبها، بشرط أن تكون معدلاتهم التنافسية مساوية أو أعلى من آخر معدل تنافسي تم قبوله في تلك البرامج في الفرز الأول، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات أو الجهات الممولة، وإن تعذر توفر المقعد للطالب المستحق في إحدى هذه المؤسسات يُخير إما بمنحه مقعداً مماثلاً في مؤسسة أخرى، أو الإنتظار لبدء الدراسة للعام الذي يليه ليحصل على المقد المستحق له.