حصل مركز القبول الموحد على جائزة عالمية لأفضل منتج إلكتروني والتي تقدمها مؤسسة "ورد سمت اوارد World Summit Award WSA " بالنمسا، حيث احتضنت مدينة البندقية بإيطاليا مساء يوم الاثنين 5 نوفمبر 2007 حفلا ضخما اقامته مؤسسة "ورد سمت اوورد" كرمت فيه الفائزين بجائزة أفضل منتجات إلكترونية على مستوى العالم.

ودعي لهذا المؤتمر عدد كبير من الوزراء والمعنيين بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال ورؤساء المؤسسات المشاركة ورؤساء تحرير الصحف العالمية،حيث استلم سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي، جائزة مركز القبول الموحد والتي اعتبرت ضمن أفضل خمسة منتجات متميزة في مجال المحتوى والمضامين الإلكترونية على مستوى العالم ، وضم الوفد العماني الدكتور سعيد بن عبدالله العدوي مدير عام مركز القبول الموحد، والفاضل خالد بن داوود الزدجالي نائب المدير العام لشؤون الأنظمة بمركز القبول الموحد.

وقد سبق ذلك وعلى مدى يومين إقامة ورش عمل لاستعراض البرامج الفائزة وسط حضور مميز من المهتمين بنظم المعلومات، حيث قدم الفاضل خالد بن داوود الزدجالي شرحا موجزا عن آلية عمل نظام القبول الإلكتروني لمركز القبول الموحد مبينا الفلسفة من تبني السلطنة لهذا المشروع الرائد وإجراءات العمل به؛ مشيرا إلى الخطوات التي اتبعت في بناء نظام القبول الإلكتروني في قبول الطلبة بمؤسسات التعليم العالي.

ولقد جاء فوز نظام القبول الإلكتروني لمركز القبول الموحد بعد إجراءات تحكيم بواسطة ستة وثلاثون محكما من دول مختلفة والذين أجمعوا على جودة الخدمات التي يقدمها النظام للطلبة وأولياء أمورهم وسهولة استخدامه، واعتبروا فكرة نظام القبول الإلكتروني لقبول الطلبة في مؤسسات التعليم العالي إضافة مهمة إلى رصيد مجتمع المعلومات على المستوى العالمي.

وهذه الجائزة تُقدم لأفضل منتج إلكتروني على مستوى العالم والتي تقدمها مؤسسة "ورد سمت اوارد" ومقرها النمسا وهي الجهة المسؤولة عن منح هذه الجائزة وبالتنسيق مع منظمة اليونسكو. وتمنح الجائزة كل سنتين لأفضل المنتجات الالكترونية التي تتقدم بها المؤسسات من جميع أنحاء العالم. وقد تسلمت المؤسسة هذا العام 650 منتجا إلكترونيا للتنافس من قبل 160 دولة من مختلف دول العالم ليتم تقييمها كمنتجات ابداعية ومتميزة في مختلف المجالات الالكترونية من قبل 32 خبيرا وصنف نظام القبول الإلكتروني لمركز القبول الموحد بالسلطنة من افضل خمسة منتجات متميزة في مجال المحتوى والمضامين الإلكترونية.

وقد أكد الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي ـ وكيل وزارة التعليم العالي ـ على أن الجائزة تعد تتويجا للعمل الدؤوب الذي قام به جميع العاملين بالمركز، وشهادة على نجاح الإجراءات والتحديثات التي قام بها المركز على مستوى الموقع الإلكتروني والجوانب الأخرى ولعل السعي الحثيث من قبل القطاع الحكومي بمختلف مؤسساته للاسهام في بناء نظام الحكومة الإلكترونية يجعلنا نفتخر اليوم في وزارة التعليم العالي بما حققه مركز القبول الموحد، والذي يعد بحق احد أهم المشاريع الداعمة للوجود الإلكتروني على مستوى المؤسسي والمجتمعي على حد سواء بالسلطنة حيث أثبت بما لا يدع مجالا للشك بأن المجتمع العماني بجميع شرائحه قادر على التعامل مع التكنولوجيا الرقمية.

الجدير بالذكر بان مؤسسة "ورد سمت اوارد" هي مبادرة عالمية تهدف إلى اختيار وتشجيع أفضل المحتويات الالكترونية على مستوى العالم وتقييم دورها في خدمة المجتمع الموجهة إليه، وقد بدأت أولى مسابقاتها في إطار الأمم المتحدة في عام 2003. 

 

                           

 

فاز مركز القبول الموحد بجائزة أفضل بوابة إلكترونية في مجال القطاعات التنموية ضمن مشاركة السلطنة في المؤتمر الخليجي الثاني للحكومة الإلكترونية الذي عقد بدولة الكويت في الفترة من 13/11/2011م وحتى 15/11/2011م حيث تقدم (85) مشروعاً من قبل دول الخليج العربية للتنافس على جائزة الحكومة الإلكترونية الثانية.

وتهدف الجائزة إلى تحفيز الجهات الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي على إستخدام تكنولوجيا المعلومات في أعمالها لسرعة إنجاز المعاملات وتحقيق الشفافية وتقليل التكلفة. وتنقسم فئات الجائزة إلى : أفضل خدمة إلكترونية، أفضل محتوى إلكتروني، أفضل مشروع حكومي- حكومي، أفضل بوابة إلكترونية رسمية للدولة ، وأفضل بوابة إلكترونية في مجال القطاعات التنموية.

وتعد بوابة تبادل البيانات لمركز القبول الموحد حلقة وصل إلكترونية بين وزارة التعليم العالي ممثلة بمركز القبول الموحد وبين المؤسسات المختلفة التي لها صلة بعملية قبول الطلاب كمؤسسات التعليم العالي، وزارة التنمية الإجتماعية، المدارس، والمصارف. وتختلف الخدمات المقدمة من خلال البوابة من مستخدم لآخر كلاً حسب اختصاصه والبيانات والتقارير المطلوبة للمؤسسة التي ينتمي لها. 

 

  

 

فاز مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي كأفضل خدمة إلكترونية حكومية- حكومية مشتركة في جائزة دول مجلس التعاون الخليجي للحكومة الإلكترونية والتي وزعت جوائزها على هامش مؤتمر الحكومة الإلكترونية الثالث لدول مجلس التعاون الخليجي، في الفترة من 9- 11 ديسمبر 2013 بإمارة دبي وبمشاركة عدد من أصحاب المعالي والسعادة ورؤساء أجهزة وهيئات الحكومات الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الخبراء والمتخصصين في مجال الحكومة الإلكترونية وقطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

  وقد تسلم الجائزة الفاضل / يحيى بن سلام المنذري مدير عام المركز خلال حفل كبير أقيم لهذا الغرض تحت رعاية صاحب السمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم. وتضم جائزة دول مجلس التعاون الخليجي للحكومة الإلكترونية عدة فئات هي : جائزة أفضل خدمة إلكترونية حكومية، جائزة أفضل خدمة إلكترونية حكومية تكاملية، جائزة أفضل خدمة حكومية- حكومية مشتركة، جائزة أفضل بوابة إلكترونية حكومية، جائزة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية، جائزة أفضل ممارسة حكومية في مجال المشاركة الإلكترونية، جائزة أفضل المبادرات الرائدة، وجائزة المشروع المتميز. ويتم اختيار المشاريع الفائزة وفقا لاشتراطات ومعايير معتمدة على المستوى الدولي، حيث تتكون لجنة التحكيم من عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال الحكومة الإلكترونية من ذوي الخبرات في مجال تحكيم الجوائز المماثلة.

  يذكر أن جائزة الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تهدف إلى تحقيق أهداف عديدة في مجال الحكومات الإلكترونية وتقدير الأداء المتميز في تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية وتعزيز الجهود من خلال خلق ثقافة المنافسة الإيجابية بين دول المجلس الأمر الذي سيعزز من عملية الإرتقاء بمشاريع الحكومة الإلكترونية، وإيجاد فرص مثالية للدول المشاركة لقياس عناصر الجودة و تقييم مستوى كفاءة الخدمات الحكومية الإلكترونية المقدمة للجمهور.

  كما تهدف الجائزة إلى إبراز التجارب الناجحة وتفعيل تبادلها بين مختلف المتنافسين وتحقيق الإستفادة العملية من الخبرات الفنية بين دول مجلس التعاون في مجال المعاملات والخدمات الإلكترونية. بالإضافة إلى تعزيز ورفع مكانة دول مجلس التعاون بين دول العالم المتقدمة في مجال الحكومة الإلكترونية وتحسين موقعها على التصنيف العالمي، وإيجاد قاعدة موحدة من المعايير والسياسات و التشريعات بين دول مجلس التعاون في هذا المجال. 

 

 

 

حصل مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي على درع التميز الذهبي لجائزة درع الحكومة الذكية العربية خلال الدورة السابعة لأكاديمية جوائز التميز في المنطقة العربية المقامة في دولة الكويت لعام 2016, برعاية معالي الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح. 

وتهدف جائزة الحكومة الذكية العربية -نقلاً عن الموقع الإلكتروني للجائزة- إلى تعزيز مواقع الحكومات الإلكترونية والتطبيقات الذكية وصفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً وتمييزاً لجهودها، وتشجيعاً لخلق بيئة رقمية تهدف إلى تعزيز الشفافية وتشجيع الإبداع من أجل خدمة التنمية المستدامة في الوطن العربي. بالإضافة إلى رصد وتكريم القيادات والمبادرات والممارسات الإبداعية والأداء المتميز ليكونوا قدوة يحتذي بها الأفراد والمؤسسات في كافة ربوع الوطن العربي. 

وعن معايير التحكيم التي خضعت لها تطبيقات الهواتف الذكية المشاركة، فقد جاءت كالتالي: مميزات التطبيق وسهولة الإستخدام ومصداقية القواعد المقدمة ومرونة التفاعل مع منصات البرامج العالمية وحجم وقوة التفاعل مع برامج التواصل الإجتماعي.  

الجدير بالذكر أن تطبيق الهواتف الذكية لمركز القبول الموحد تم انشاءه في عام 2013، ليكون الوسيلة الثالثة للتسجيل في نظام القبول الإلكتروني بجانب خدمة الإنترنت وخدمة الرسائل النصية القصيرة. ويِمكن هذا التطبيق طلبة دبلوم التعليم العام وما يعادله من انهاء جميع إجراءات تسجيلهم بنظام القبول الموحد. وقد تم تطوير هذا التطبيق مؤخرا لمواكبة المستجدات والتطويرات التي طرأت على تكنولوجيا الهواتف الذكية ومنصات البرامج العالمية. 

 

 

حصل مركز القبول الموحد على الجائزة الذهبية فئة مواقع التعليم الإلكترونية كأفضل موقع إلكتروني ضمن فئة الخدمات التعليمية بالسلطنة، حيث أعلنت أسماء الفائزين بجوائز مسابقة عمان للمواقع الإلكترونية لعام 2007م والتي ترعاها هيئة تقنية المعلومات وذلك في الإحتفال الذي أقيم تحت رعاية سعادة الشيخ الفضل بن محمد الحارثي وكيل وزارة الإقتصاد الوطني لشؤون التنمية نائب رئيس مجلس إدارة هيئة تقنية المعلومات بفندق إنتركونتننتال في مسقط حيث جاءت المسابقة التي تعد الأهم على مستوى السلطنة في هذا المجال بهدف تعزيز الإبداع والإبتكار الرقمي في السلطنة وتوفير الفرص لمصممي المواقع والمختصين في مجال تقنية المعلومات لعرض أعمالهم وتسويقها محلياً وخارجياً حيث اشتمل الحفل على الإعلان عن أسماء الفائزين وتوزيع الجوائز عليهم إضافة إلى العديد من الفقرات والعروض. 

وقد شهدت مسابقة جوائز عمان للمواقع الإلكترونية في عامها الثالث على التوالي مشاركة كبيرة من مختلف الشركات والأفراد المصممين للمواقع الإلكترونية والمؤسسات الإعلامية حيث بلغ عدد المشاركين في مسابقة عام 2007 م 170 مقارنة بـ 94 في عام 2006 ويغطي هؤلاء 23 فئة مختلفة من المنافسة.

وقامت لجنة التحكيم الخاصة بتقييم أعمال المشاركين في مسابقة جوائز عمان للمواقع الإلكترونية لعام 2007 حيث شملت اللجنة لهذا العام خبراء متخصصون من مختلف المجالات بما فيها قطاع البنوك والمؤسسات الحكومية والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإعلام وقطاع مصممي المواقع الإلكترونية. 

 

الجائزة الفضية كأفضل موقع إلكتروني (فئة المؤسسات الحكومية)  

حصل مركز القبول الموحد على الجائزة الفضية كأفضل موقع إلكتروني فئة المؤسسات الحكومية بالسلطنة، حيث أعلنت أسماء الفائزين بجوائز مسابقة عمان للمواقع الإلكترونية لعام 2007م والتي ترعاها هيئة تقنية المعلومات وذلك في الإحتفال الذي أقيم تحت رعاية سعادة الشيخ الفضل بن محمد الحارثي وكيل وزارة الإقتصاد الوطني لشؤون التنمية نائب رئيس مجلس إدارة هيئة تقنية المعلومات بفندق إنتركونتننتال في مسقط حيث جاءت المسابقة التي تعد الأهم على مستوى السلطنة في هذا المجال بهدف تعزيز الإبداع والإبتكار الرقمي في السلطنة وتوفير الفرص لمصممي المواقع والمختصين في مجال تقنية المعلومات لعرض أعمالهم وتسويقها محلياً وخارجياً حيث اشتمل الحفل على الإعلان عن أسماء الفائزين وتوزيع الجوائز عليهم إضافة إلى العديد من الفقرات والعروض.  

وقد شهدت مسابقة جوائز عمان للمواقع الإلكترونية في عامها الثالث على التوالي مشاركة كبيرة من مختلف الشركات والأفراد المصممين للمواقع الإلكترونية والمؤسسات الإعلامية حيث بلغ عدد المشاركين في مسابقة عام 2007 م 170 مقارنة بـ 94 في عام 2006 ويغطي هؤلاء 23 فئة مختلفة من المنافسة. 

وقامت لجنة التحكيم الخاصة بتقييم أعمال المشاركين في مسابقة جوائز عمان للمواقع الإلكترونية لعام 2007 حيث شملت اللجنة لهذا العام خبراء متخصصون من مختلف المجالات بما فيها قطاع البنوك والمؤسسات الحكومية والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإعلام وقطاع مصممي المواقع الإلكترونية. 

 

جائزة سبلة عمان لخدمة المجتمع  

فاز مركز القبول الموحد بجائزة سبلة عمان لخدمة المجتمع، حيث أقامت "سبلة عمان" حفل توزيع جوائز خدمة المجتمع للعام 2012م بمنتجع بر الجصة (الشنغريلا) وذلك تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية، وبحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة. 

وفي الحفل ألقى موسى بن عبدالله الفرعي مدير عام سبلة عمان كلمة أكد فيها ان السبلة تعمل بكل جهد من أجل الاندماج مع المجتمع ومؤسساته بتبني عدد من المشاريع الاجتماعية سواء في مجال العمل التطوعي أو في مجال الخدمات الاجتماعية. وقال الفرعي ان جائزة سبلة عمان تعد واحدة من الأعمال الهامة التي تقوم سبلة عمان بالاندماج من خلالها بالمجتمع وقد سبقتها انطلاق قوافل عمان الثقافية التي جابت عدد من العواصم العالمية للتعريف بثقافة وحضارة السلطنة .