بدأت اليوم الإثنين مرحلة تعديل الرغبات بنظام القبول الموحد لطلبة شهادة  دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2019/2020، وتستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 8 يوليو 2020، وتعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل التسجيل والقبول حيث يُتاح للطلبة اختيار البرامج الدراسية وتسجيلها وترتيبها في النظام بشكلها النهائي والمعتمد من قبلهم.

وتزامناً مع بدء مرحلة تعديل الرغبات، أعلن مركز القبول الموحد عن مستجدات البرامج الدراسية لمرحلة تعديل الرغبات عبر قنوات التواصل التابعة له (الموقع الإلكتروني وشبكات التواصل الإجتماعي)، ومن أبرز المستجدات في البرامج الدراسية:

  1. إضافة برامج دراسية جديدة في البعثات والمنح الخارجية والداخلية، كالمنح الجزئية المقدمة من جمهورية مصر العربية في جامعات مختلفة بتخصصات الذكاء الإصطناعي، و علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، والطب البيطري، و طب الأسنان، و الاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام.
  2. نتيجة للأوضاع الإستثنائية التي طرأت على دول العالم، والإجراءات الإحترازية التي حدت من إمكانية تقدم الطلبة لإجراء اختبار اللغة الإنجليزية ( IELTS )، فقد نوهت دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي عن الإستغناء عن هذا الشرط للبرامج التي اشترطت حصول الطالب على درجة معينة في هذا الإختبار كشرط للتنافس على بعض البعثات، ما عدا برنامج الطب البشري بدولة البحرين، وتم الإكتفاء باختبار (IELTS Indicator ) بدرجة (5) لهذا البرنامج تحديداً.
  3. تقليلاً لأعداد البرامج الدراسية في كل دولة من دول الإبتعاث الخارجي التي وردت بدليل الطالب فقد تم دمج التخصصات الدقيقة المشتركة في المجال المعرفي الواحد للدولة، لتكون مدمجة برمز برنامج دراسي واحد تسهيلاً على الطلبة عند اختيار البرامج الدراسية في نظام القبول الموحد. ويمكن للطلبة المقبولين بهذه البرامج اختيار التخصصات الدقيقة لاحقاً بنظام وزارة التعليم العالي أثناء استكمالهم اجراءات البعثة الدراسية.
  4. إلغاء شرط المقابلات الشخصية وإختبارات القبول في بعض البرامج الدراسية التي تتطلب ذلك.
  5. إضافة متطلب إختبار اللغة الإنجليزية (IELTS) بدرجة (5.5)، أو ( TOEFL ) بدرجة (525) لبرنامج المنح المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.
  6. برنامج المنح الخارجية الكاملة لشركة تنمية نفط عمان لازال يشترط إختبار اللغة الإنجليزية حسب المحدد في دليل الطالب مسبقاً.
  7. إلغاء بعض البرامج الدراسية الصادرة في دليل الطالب.

ومن أهم الخطوات التي على الطلبة التركيز عيها خلال مرحلة تعديل الرغبات، قراءة دليل الطالب وإعلان مستجدات مرحلة تعديل الرغبات بدقة وتركيز، وإجراء التعديلات التي يرغب الطالب بها في النظام(إختيار البرامج الدراسية وترتيبها)، وإستشاره ولي الأمر وإشراكه في عملية التسجيل، وإستشارة أخصائي التوجيه المهني، كما يجب عليه متابعة المنشورات والتنويهات التي يصدرها المركز.

وقد سبق هذه المرحلة إعلان نتائج الفرز التجريبي، ورصد المركز إستفسارات الطلبة وأولياء أمورهم حولها، خصوصاً المتعلقة بالطلبة غير الحاصلين على مقعد دراسي من المجيدين أصحاب النسب العالية ، وبحسب مؤشرات الفرز التجريبي، ومن أجل زيادة فرص المنافسة للحصول على مقعد دراسي، ينصح المركز الطلبة بالآتي:

  • التأكد من صحة البيانات الشخصية بنظام القبول الموحد بالإضافة إلى المواد الدراسية والدرجات. وفي حالة وجود أي خطأ في هذه البيانات، على الطالب مراجعة المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم.
  • اختيار البرامج الدراسية التي يفضلها الطالب حسب ميوله العلمي وقدراته، على أن يكون مستوفياً لشروط الالتحاق بها، وعليه بعد ذلك ترتيبها حسب الأفضلية لديه في نظام القبول الإلكتروني.
  • تسجيل أغلب البرامج الدراسية التي يستوفي الطالب لشروط التقدم لها، لزيادة فرصة المنافسة على البرامج الدراسية، حيث أن نظام القبول الموحد مبني على التنافس، حسب اختيارات الطالب للبرامج الدراسية، ومعيار المفاضلة هو المعدل التنافسي. وقد تلاحظ بأن بعض الطلبة اكتفوا بعدد محدود من البرامج الدراسية التي تقدموا إليها، على الرغم من أنهم محققين لشروط القبول في العديد من البرامج بمختلف مؤسسات التعليم العالي داخل وخارج السلطنة، علماً أن نظام القبول الموحد يتيح لهم التقدم لعدد غير محدد من البرامج الدراسية.
  • التنويع بين مؤسسات التعليم العالي وجهات الإبتعاث وتخصصاتها، وعدم الإعتماد على مؤسسة معينة أو تخصص معين، حيث أن كثير من الطلبة المجيدين أصحاب النسب العالية حددوا اختياراتهم بمؤسسة واحدة فقط، على سبيل المثال برامج جامعة السلطان قابوس أو البعثات الخارجية، ونظراً للتنافس العالي لهذه البرامج فقد بعضهم فرصة الحصول على مقعد دراسي في الفرز التجريبي. كما أن البعض الآخر منهم ركزوا على تخصص واحد أو إثنين كالتخصصات التربوية والصحية، وحيث أنها تُطرح في عددٍ قليل من مؤسسات التعليم العالي، فإن كثيراً منهم فقدوا فرصة قبولهم في إحدى تلك البرامج الدراسية.

وفيما يخص طلبة المؤهلات الدولية أو الدارسين خارج السلطنة أو طلبة الدور الثاني فعليهم تعديل اختياراتهم من البرامج الدراسية أيضاً خلال هذه المرحلة كحال طلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها، حتى وإن كانت نتائجهم ستصدر متأخرة، وبالنسبة للدارسين لمؤهلات غير عمانية عليهم تحميل نسخة من المؤهل الدراسي، والبطاقة الشخصية، ووثيقة المعادلة من وزارة التربية والتعليم بالسلطنة بصفحة تسجيلهم بنظام القبول الموحد في موعد أقصاه 4 أغسطس. ويمكن للطلبة الحاصلين على مؤهلات غير عمانية التقدم بطلب معادلة شهادة دراسية على البريد الإلكتروني  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. حسب ما نوهت به وزارة التربية والتعليم في مواقع التواصل الإجتماعي التابعة لها.

الجدير بالذكر أن المركز أعلن في وقت سابق  أن تاريخ 14 يوليو موعداً للإعلان عن المرشحين للمقابلات والإختبارات للبرامج التي لازالت تتطلب ذلك، وموعد إجراء المقابلات والإختبارت والفحوصات الطبية سيكون خلال الفترة من يوم الخميس الموافق 16 يوليو إلى يوم الثلاثاء الموافق 28 يوليو 2020، كما أن نتائج الفرز الأول سيُعلن عنها في يوم الثلاثاء الموافق 11 أغسطس 2020.