أهم ضوابطها أن يكون المعدل التنافسي للطالب أعلى من معدل آخر طالب مقبول، وتوفر مقعد شاغر بالبرنامج الدراسي

أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم الإثنين الموافق 31 من أغسطس عن إتاحة خدمة إساءة ترتيب الاختيار الإلكترونية للعام الأكاديمي 2020/2021، ويستمر استقبال الطلبات حتى تمام الساعة الثانية ظهراً من يوم الأربعاء الموافق 2 من سبتمبر القادم، وتعتبر هذه الخدمة فرصة ثانية للطلبة سواءً الذين حصلوا على عروض في الفرز الأول أو غير المقبولين، للمنافسة مجدداً على بعض المقاعد الدراسية التي شغرت بعد الفرز الأول في حال حققوا لضوابط الخدمة. علماً بأن هذه الخدمة محددة بضوابط معينة كتوفر مقعد شاغر بأي برنامج دراسي، وأن يكون المعدل التنافسي للطالب في البرنامج الذي يرغب بالتقدم إليه من خلال هذه الخدمة أعلى من آخر معدل تنافسي تم قبوله في ذلك البرنامج بالفرز الأول. ويمكن للطلبة الإستفادة من الخدمة عن طريق الدخول لموقع مركز القبول الموحد والضغط على صفحة خدمات القبول المساندة، واختيار خدمة تقديم طلب اساءة الاختيار، وبعد الدخول للصفحة سيتيح النظام للطالب معرفة البرامج التي يمكنه التقدم لها، كما يمكنه ترتيبها حسب الأفضلية بالنسبة إليه. وسيعُلن المركز عن نتائج المقبولين من خلال هذه الخدمة يوم الإثنين الموافق 7 من سبتمبر.

بدء خدمة إساءة الاختيار الإلكترونية للعام الأكاديمي 2020/2021

وانتهت يوم الأربعاء الماضي فترة استكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسات التعليمية المقبول بها الطلبة في الفرز الأول، وبلغ عدد الطلبة المقبولين في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية والخارجية 21048 طالب وطالبة، إذ تم عرض 92.2% من المقاعد الدراسية، وبقيت بعض المقاعد شاغرة بسبب عدم توفر العدد الكافي من الطلبة المحققين للحد الأدنى من شروط الإلتحاق بها. وقد بلغت نسبة الطلبة المقبولين من إجمالي المتقدمين الناجحين 58.3% . كما بلغت نسبة الطلبة الذين أنهوا إجراءات التسجيل حوالي 97.7% من مجمل الطلبة الحاصلين على عروض دراسية في الفرز الأول، علماً بأن عدد (492) طالباً وطالبة لم يقبلوا المقاعد الدراسية التي عرضت عليهم من أصل (21048) طالب وطالبة حصلوا على عروض دراسية. 

وقد رصد المركز استفسارات الطلبة المراجعين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول عدم قبولهم في الفرز الأول، علماً بأن نظام القبول الموحد يتيح للطلبة إمكانية التعرف على نتائج الفرز في كل برنامج دراسي، وآخر معدل تنافسي تم قبوله في ذلك البرنامج، دون حاجة المواطن للقدوم لمقر الوزارة للاستفسار عن هذا الأمر. وأيضاً الإستفسارات المتعلقة حول مدى فرص قبولهم في عملية الفرز الثاني لهذا العام، فمدى إمكانية إجراءه مرتبط بتوفر المقاعد الدراسية الشاغرة، وأغلبها بعثات داخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة للطلبة من فئة الضمان الإجتماعي والدخل المحدود، و ظلت شاغرة لعدم وجود العدد الكافي من الطلبة من هاتين الفئتين محققين للحد الأدنى من شروط التقدم لها، وسيُعلن عن تفاصيل الفرز الثاني لاحقاً بعد إنتهاء جميع الإجراءات المتعلقة بخدمة إساءة ترتيب الإختيار. كما صرح الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد حول الإستفسار المتداول بين الطلبة بخصوص عدم قبول بعض الطلبة في خياراتهم الأولى رغم حصولهم على معدلات عامة عالية، حيث أفاد، بأنه يوجد هناك خلط بين مفهومي المعدل التنافسي والمعدل العام، والقبول يعتمد على المعدل التنافسي، كما هو موضح في دليل الطالب، أيضاً وبشكلٍ عام يُلاحظ ارتفاع النتائج النهائية للطلبة لهذا العام مقارنةً بالأعوام السابقة، إذ بلغ عدد الطلبة المسجلين في نظام القبول الموحد الحاصلين على معدل عام 90% وأعلى ما يقارب 6 آلاف طالب وطالبة، وبالتالي فأن ارتفاع النسب أوجد منافسة شديدة بين المتقدمين.